الأمانة العامة للاتحاد تدشّن شعار الأسبوع العربي للكيمياء

البولي أوكسي ميثيلين (البولي أسيتال)
2016-08-22
لقاء الاتحاد مع وزير العمل والتنمية في مملكة البحرين
2017-03-18

دشنت الأمانة العامة لاتحاد الكيميائيين العرب يوم أمس السبت ٢٠ أغسطس شعار #الأسبوع_العربي_للكيمياء المصادف لآخر أسبوع من شهر أكتوبر كل عام والذي كان قد أقره المجلس الأعلى لاتحاد الكيميائيين العرب في جلسته الرابعة والثلاثون في تونس ٢٠١٥م.

ومن المتوقع تعميم الشعار على كافة وزارات التعليم بالعالم العربي وأقسام الكيمياء بالجامعات العربية لتفعيله وتعزيز مكانة العلوم لدى النشء وعلى رأسها علم الكيمياء.

وكانت الومضة الأولى للأسبوع العربي للكيمياء قد انطلقت في اجتماع الدورة الثالثة والثلاثين للمجلس الأعلى لاتحاد الكيميائيين العرب الذي عقد بمدينة أبها في المملكة العربية السعودية خلال شهر إبريل 2014م. وكان المجلس الأعلى قد اتخذ قراره في حينها باختيار الرابع عشر من شهر يونيو يوماً عربياً للكيمياء وهو اليوم الذي يصادف تاريخ تأسيس اتحاد الكيميائيين العرب. غير أن المجلس رأى في اجتماعه من العام اللاحق في مدينة حمامات الياسمين بتونس خلال شهر مارس 2015م بأن يطور الفكرة لتصبح أسبوعاً عربياً كاملاً للكيمياء عوضاً عن يوم واحد، وذلك لإتاحة الفرصة للجمعيات والنقابات الكيميائية والأقسام الجامعية والمعاهد والمدارس بالاحتفال بهذا الأسبوع وتأصيل المعنى وراء طرح هذا الأسبوع لزيادة الوعي وتحبيب الجيل بعلم الكيمياء. وقد قرر المجلس الأعلى بدورته الرابعة والثلاثين بتونس بأن يكون الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر من كل عام هو الأسبوع العربي للكيمياء.

وقد جاء هذا الأسبوع لا ليكون بديلاً عن الأنشطة الدورية التي تعقدها الجهات المعنية بعلم الكيمياء طيلة العام، وإنما يهدف اتحاد الكيميائيين العرب من ذلك إلى تذكير وتوعية الطلاب والطالبات والجمهور العربي ككل بحيوية علم الكيمياء وأنه ليس مجرد علمٍ جامد يدرس في قاعات الصف ومختبرات المدارس والجامعات، بل هو ركيزة من ركائز الحياة من حولنا ويعمل دوراً فاعلاً في غذائنا والبيئة المحيطة بنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *